Share and raise awareness on #ChildrenofSyria
Tweet about this on Twitter0Share on Facebook0Share on Google+0Share on LinkedIn0Pin on Pinterest0
UNICEF/Jordan/2017Almeras

UNICEF/Jordan/2017Almeras

 

عمان، الأردن، 4 تموز 2017: التحق ما يزيد عن 3000 طفلاً بالبرنامج التعويضي الصيفي والذي أطلقته وزارة التربية والتعليم بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”.

يستهدف البرنامج، وبشكل خاص، الأطفال ممن انقطعوا عن التعليم سابقاً وتمكنوا من الالتحاق بالتعليم النظامي عندما أعادت وزارة التربية والتعليم فتح باب التسجيل للفصل الدراسي الثاني في الفترة ما بين كانون الثاني وآذار 2017.

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز أن الوزارة وضمن أولويات الحكومة الأردنية تواصل سعيها لتوفير فرص التعليم لكافة الأطفال في الأردن بما فيهم السوريين وغيرهم جنبا إلى جنب مع أقرانهم الأردنيين، داعيا المجتمع الدولي لمواصلة تقديمه للدعم في هذا المجال.

ويمكن البرنامج التعويضي الأطفال ممن فاتهم الالتحاق بالمدارس خلال الفصل الدراسي الأول من العام الماضي من الحصول على تعليم إضافي في كافة المواد المخصصة لصفوفهم لاستكمال العام الدراسي بنجاح. كما سيتمكن الطلبة، بعد استكمال البرنامج بنجاح من الانتقال للمرحلة الصفية اللاحقة مع بداية العام الدراسي القادم والذي سيبدأ في أيلول 2017.

ويستمر البرنامج التعويضي لمدة ستة أسابيع في 45 مدرسة حكومية في مختلف أنحاء المملكة، إضافة لمخيمات اللاجئين السوريين. ويضم المنهاج كافة المواد التي يتم تدريسها خلال الفصول العادية في مدارس المملكة.

بدوره أكد ممثل منظمة اليونيسف في الأردن روبرت جنكنز أن “التحاق الطلاب بالمدارس ليس كافياً لوحده، حيث ينبغي عليهم تحقيق أهداف تعليمية معينة أيضاً، وهذا البرنامج سيمكن الأطفال من تطوير أدائهم في المدارس”. كما عبر جنكنز عن امتنانه لالتزام وزارة التربية والتعليم غير المسبوق وللدعم المقدم من المانحين الرئيسيين مما ساهم في إعطاء فرصة ثانية للأطفال المهمشين للحصول على فرص التعليم.

وفي هذا السياق وبالتعاون ما بين وزارة التربية والتعليم واليونيسف سيعمل معلمين من ذوي الخبرة على إدارة وتنفيذ البرنامج التعويضي. كما تم توفير اللوازم المدرسية والتعليمية والماء والغذاء للطلاب والعاملين في كافة المدارس الصيفية، إضافة لتأمين المواصلات للأطفال.

وقد بلغ عدد الأطفال السوريين الملتحقين بالمدارس الحكومية في الأردن حوالي 126,000 طفلا خلال العام الدراسي 2016-2017، وستستمر وزارة التربية والتعليم واليونيسف بالعمل من خلال حملة “العودة للمدارس-التعليم للجميع” لضمان التحاق كل طفل في الأردن بالمدارس والحصول على فرص التعليم.

معلومات إضافية للمحرر:

في أيلول 2016، فتحت وزارة التربية والتعليم 100 مدرسة مسائية إضافية، ليرتفع عدد المدارس المسائية إلى 198 مدرسة لتمكين أكبر عدد ممكن من الأطفال ممن هم خارج منظومة التعليم النظامي من الالتحاق بالدراسة، بالشراكة مع اليونيسف، وبدعم من كندا والاتحاد الأوروبي وألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، تسعى للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الطلبة لإلحاقهم بنظام التعليم العام.

كما أقرت الوزارة برنامج “التعليم الاستدراكي”والذي مكن الأطفال في عمر 9 أعوام إلى 12 للالتحاق بالتعليم، بعد أن تخلفوا لمدة تزيد على ثلاثة اعوام، واخضاعهم للاختبارات والالتحاق بالصف الدراسي المناسب لأعمارهم ضمن نظام التعليم النظامي. وبالإضافة لذلك، يمكن للأطفال فوق 12 عاما الالتحاق ببرامج التعليم غير النظامي.

كما دعمت “اليونيسف” حملة وطنية للالتحاق بالمدارس تحت اسم التعلم للجميع – حملة العودة للدراسة وذلك بالتعاون مع الوزارة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وشركاء المجتمع المدني للوصول إلى العائلات ومقدمي الرعاية والأطفال في سائر أنحاء المملكة. كما خصصت “اليونيسف” بالإضافة لذلك الخط الساخن للتعليم، لتقديم المساندة الفورية للعائلات لمساعدتهم على تسجيل أطفالهم ولتوفير المعلومات والإجابة على تساؤلاتهم.

وسيحصل الأطفال خارج نظام التعليم ممن تمكنوا من الالتحاق بالدراسة أثناء الدورة الثانية من التسجيل في العام 2016-2017 على فرصة تعويضية في أثناء الصيف. وقد بدأ برنامج التعويضي  في المدارس الصيفية في 2 تموز 2017 ويستمر لغاية 24 آب 2017. وتستمر الصفوف على فترة 46 يوما من السبت حتى الخميس من 8:00 صباحاً حتى 2:00 بعد الظهر. يشمل المنهاج المقدم للطلبة من الصف الأول وحتى الحادي عشر كافة المواد التي يتم تدريسها في الفصول الدراسية النظامية إضافة لحصص الرياضة.

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

سمير بدران، يونيسف الأردن

962-79-6926180, sbadran@unicef.org

ميراج برادان ، يونيسف الأردن

962-79-021-4191, mpradhan@unicf.org

Share and raise awareness on #ChildrenofSyria
Tweet about this on Twitter0Share on Facebook0Share on Google+0Share on LinkedIn0Pin on Pinterest0
Close
Go top