Share and raise awareness on #ChildrenofSyria
Tweet about this on Twitter0Share on Facebook0Share on Google+0Share on LinkedIn0Pin on Pinterest0

  بيروت في 21 أيلول 2015-سيتم توفير التعليم لجميع الأطفال للبنانيين وغير لبنانين، لغاية الصف التاسع، مجاناً هذا العام في المدارس الرسمية: هذا ما أعلنته وزارة التربية والتعليم العالي اليوم خلال مؤتمر صحفي أطلقت خلاله حملة كلنا على المدرسة بالتعاون مع اليونيسف ومفوضية شؤون اللاجئين وبتمويل بلغت قيمته 94 مليون دولار أميركي من الدول المانحة. ترأس المؤتمر وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وحضرته الجهات المانحة الدولية منها بعثة الاتحاد الأوروبي وسفارات ألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والنروج، وهولندا، وفرنسا، وصندوق الائتمان المتعدد الأطراف الذي يديره البنك الدولي.

 وحول الموضوع، قال معالي وزير التربية والتعليم العالي الياس أبو صعب: “واجبنا يقضي بتقديم التعليم لكل طفل موجود على الأراضي اللبنانية. وبفضل الالتزامات التي تعهد بها المجتمع الدولي، سيتمكن نحو 166 ألف طفل لبناني من الاستفادة من مجانية التعليم الأساسي في المدارس الحكومية هذا العام. لذا، ندعو الأهالي إلى تسجيل أبنائهم فوراً واغتنام هذه الفرصة الفريدة لمستقبلهم”.

 وتأتي هذه المبادرة تماشياً مع التزام وزارة التربية والتعليم العالي ومنظمات الأمم المتحدة بتوفير التعليم لجميع الأطفال الذي هو أحد حقوق الطفل الأساسية. وتهدف الحملة اتاحة فرصة الحصول على التعليم المجاني ل 166،667 طفل لبناني و200،000 طفل لاجئ –اي ما مجموعه 366،667 من الأطفال الأكثر حرماناً في لبنان.

وستغطي الوزارة، بالدعم المتوفر من الدول المانحة ومنظمات الأمم المتحدة، رسوم التسجيل وصندوق الأهل والكتب المدرسية والقرطاسية لما يزيد عن 325,000 طفل بالتمويل البالغ قدره 94 مليون دولار. ولا تزال هناك حاجة ل 25 مليون دولار أمريكي للوصول الى ما تبقى من الأطفال اللاجئين الذين تهدف الحملة توفير التعليم المجاني لهم -والبالغ عددهم 41،645 من مجموع 200،000 طفل من الأطفال اللاجئين المستهدفين.

ومن جهتها، قالت ممثلة اليونيسف في لبنان تانيا شابويزا: “سنحقق هذا العام تقدماً ملحوظاً حيث سنضاعف عدد الأطفال المسجّلين في المدارس الرسمية اللبنانية مقارنةً مع العام الماضي. ولكن، ومع كل الجهود المبذولة، يجب ألا ننسى مئتا ألف طفل لاجئ على الأقل سيبقون خارج منظومة التعليم الرسمي، محرومين من أحد حقوقهم الأساسية”.

تجدر الإشارة إلى أن 1278 مدرسة رسمية ستستوعب هذا العام العدد المتزايد من الطلاب، بينما ستعمل 259 مدرسة أخرى (أي 115 مدرسة إضافية مقارنة مع العام الماضي) و68 مدرسة تابعة لللأونروا على استيعاب الأطفال غير اللبنانين في دوام بعد الظهر.

وصرحت السيدة ميراي جيرار، ممثلة مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان “أن أولويتنا اليوم هي تحديد الأطفال الذين هم خارج المدارس وضمان اندماجهم في المدارس الرسمية في لبنان. في الوقت الذي يواجه فيه اللاجئين تحديات متزايدة في حياتهم اليومية، يشكل التعليم الرسمي حاجة أساسية لأولادهم والأمر الذي سيساعدهم حين رجوعهم الى بلادهم بسلام”

يٌذكر أن تركيز ودعم وزارة التربية والتعليم العالي والمجتمع الدولي للأطفال اللاجئين السوريين سيشهدان نقلة نوعية هذا العام من خلال تعزيز الدعم للتعليم الرسمي الذي يحصل فيه الأطفال على افادة مدرسية. وهذا يشمل “برنامج التعلّم المكثف” الممتد على أربعة أشهر وتنظمه الوزارة بهدف مساعدة الأطفال الذين تغيّبوا عن المدرسة لأكثر من سنتين. وبموجبه، يحظى الحائز على شهادة إتمام البرنامج على فرصة الالتحاق تلقائياً بمدرسة رسمية. كما ستضمن حملة “كلنا عالمدرسة” للعام الدراسي 2015/2016 التعليم المجاني لجميع الأطفال من الروضة حتى الصف التاسع أساسي في المدارس الرسمية المنتشرة على مختلف الأراضي اللبنانية. وقد بدأ التسجيل للأطفال اللبنانيين وغير اللبنانيين لدوام قبل الظهر، بينما يبدأ التسجيل في دروس بعد الظهر في المدارس في الخامس من شهر تشرين الأول.

ملاحظة للمحررينالجهات المانحة والممولة في حملة “كلنا عالمدرسة”حكومة ألمانيا الفيدرالية الاتحاد الأوروبيحكومة الولايات المتحدة الأمريكيةصندوق الائتمان المتعدد الأطراف بإدارة البنك الدوليمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئينوزارة التنمية الدولية -بريطانيامنظمة الأمم المتحدة للطفولة -يونيسفمملكة النرويجمملكة هولنداجمهورية فرنسابالإضافة الى التمويل المباشر لهذه الحملة من الدول أعلاه يتم تمويل برامج التعليم في اليونسف ومفوضية  اللاجئين من قبل حكومات أستراليا وكندا والدنمارك فنلندا وإيطاليا والكويت و يانصيب الرمز البريدي السويدي و مؤسسة الشيخة جواهر\القلب الكبير و وؤسسة ليغو.

 للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

اليونيسف

سهى البستاني

+961 7 996 605

sboustani@unicef.org

اليونيسف

سلام عبد المنعم

+961 3 236 167

sabdulmunem@unicef.org

وزارة التربية والتعليم العالي

ألبير شمعون

+961 3 394 994

albertchamoun@gmail.com

UNHCR

دانا سليمان

+961 71 910 626

sleiman@unhcr.org

UNHCR

ليزا أبو خالد

+961 71 880 070

aboukhal@unhcr.org

ميماك أوجلفي

كارمن الحاج / بلانش باز

+961 1 486065

blanche.baz@ogilvy.com

Share and raise awareness on #ChildrenofSyria
Tweet about this on Twitter0Share on Facebook0Share on Google+0Share on LinkedIn0Pin on Pinterest0
Close
Go top