Share and raise awareness on #ChildrenofSyria
Tweet about this on Twitter0Share on Facebook0Share on Google+0Share on LinkedIn0Pin on Pinterest0

المفرق، الأردن، نيسان 2015 – يصرخ حامد قائلا: “لقد سلبتني عيني الأولى وعيني الثانية، ولكنك لن تلمس أبنائي أبدا”. يوضح لنا الشاب ابن السبعة عشر عاماً، من حمص في سوريا، أن الشغف البادي في هذا التدريب المسرحي يعكس الواقع على الأرض. يمثل حامد دور الزوجة في مسرحية تتناول العنف الأسري.

ويقول: “تتحدث هذه المسرحية عن الجميع، فلقد وجدنا أن الكثير من الأسر تعاني من مشاكل مشابهة. ولذلك نريد أن يشاهد الناس المسرحية ويشاركوا الآخرين بمشاكلهم”.

يجري هذا التدريب في المساحة الصديقة لليافعين التي تدعمها اليونيسف، وتديرها الهيئة الطبية الدولية غير الحكومية، في المفرق شمال الأردن. يتيح المركز فرصة التعلم غير الرسمي والدعم النفسي من خلال نشاطات كالمسرح والفنون والموسيقى.

هرب حامد من حمص بعد أن وصلت الحرب السورية إلى أعتاب بابه قبل 3 سنوات، ولكن النزاع كان قد أوقف مسيرته التعليمية قبل ذلك بكثير. حيث يوضح قائلا: “تركت المدرسة قبل 5 سنوات، عندما بدأت الحرب في سوريا”.ويضيف: “أرغب في إكمال تعليمي، فأنا لا أريد أن أكون مجرد شاب عادي، أريد أن أكون ذو شأن في الحياة”.

يوفر المركز لليافعين الذين عاشوا أهوال الحرب واللجوء مثل كحامد، فرصة التعلم ويوفر بيئة تتيح لهم التعبير عن أنفسهم، وبناء العلاقات والاندماج في المجتمع الأوسع.

يبدو الأولاد واثقين من أنفسهم، بالرغم من أنه لم يتبق على موعد العرض على مسرح البلدية في المفرق سوى أسبوع واحد. حيث يقول حامد: “يجب أن تكون المسرحية جيدة، لأننا نريد أن نقنع المشاهدين بالأفكار”. وفي جميع الأحوال فإن الحماس البادي في التدريب يوحي بأنهم لن يواجهوا مشكلة في القيام بذلك.

من الواضح أن المسرح يعطي حامد ما يركز عليه في حياته في الأردن. ولكن سؤاله عن أكبر تحد يواجهه في حياته اليومية، يقول خالد: “البقاء على قيد الحياة، البقاء على قيد الحياة، البقاء على قيد الحياة”.

يتم تنظيم النشاطات التي توفرها المساحات الصديقة لليافعين في المفرق ومناطق أخرى في البلاد بفضل منحة دائرة التنمية الدولية في المملكة المتحدة، والحكومة الألمانية، والحكومة الكندية.

Share and raise awareness on #ChildrenofSyria
Tweet about this on Twitter0Share on Facebook0Share on Google+0Share on LinkedIn0Pin on Pinterest0
Close
Go top